ما هي فوائدو اضرار الفلفل الاخضر الحار


    نبذة عن الفلفل الحار :
    يعتبر الفلفل الحار من بين الخضر المشهورة جدا في العالم، و اكثر الاطعمة لا يكون مذاقها جيدا، حتى نضيف اليها الفلفل الاخضر الحار، و هو محبوب كثيرا من الناس و معروف في اغلب المطابخ العالمية، كالمطبخ الاسيوي، و المطبخ الامريكي، و الافريقي... حيت يستخدم هذا النوع من الفلفل الحار في التوابل و البهارات، و يتوفر في الاسواق بعدة اشكال، حيت يوجد الفلفل المجفف، و المسحوق، و يمكنك استخدامه على شكله الطازج، و يحتوي الفلفل الاخضر الحار على مركب نباتي حيوي يسمى بالكابسيسين، و هو المسؤول عن طعم الفلفل الحار و الفريد من نوعه من بين الخضر، كما يكسبه ايضا مجموعة من الفوائد الصحية، و يرجى عند تقطيع الفلفل الاخضر الحار، ارتداء قفازات يدوية مطاطية، او ابعاد اليدين عن الوجه و غسلهما بعد الانتهاء من تقطيع الفلفل الاخضر الحار، لتجنب مشاكل الشعور بالحرقة في البشرة و العينين، و ان تناولت الفلفل الاخضر الحار و شعرت بحرارة في فمك، يمكنك شرب الحليب قصد التخفيف من الم الحرارة، لان مادة الكابسيسين لا تذوب في الماء، عكس الدهون المتواجدة في الحليب تخفف من هذه المادة. و من المعلوم ان الفلفل الحار يمر من عدة تحولات فسيولوجية من حيث المحتوى و اللون، ويتم حصاد الفلفل الاخضر الحار مبكرا، عكس الفلفل الاحمر، و الاصفر، و يتميز الفلفل الاحمر بكميات اكبر من مضادات الاكسدة بالمقارنة مع الفلفل الاخضر الحار.
    فوائد الفلفل الاخضر الحار :
    من المعروف ان الفلفل الاخضر يحتوي على العديد من المركبات و العناصر الغذائية المهمة للجسم، نذكر منها ما يلي:
    • الفلفل الاخضر الحار يساعد على حماية القلب من ارتفاع الكوليسترول في الددم، و ارتفاع ضغط الدم، و يوقي من أمراض القلب، و من تشكل الجلطات الدموية، وكل ذلك عن طريق تثبيث عمل الجينات التي تسبب تقليص الشرايين، والتي يمكن أن تؤدي إلى انسدادها ومنع تدفق الدم، وهذا ما يسبب النوبات القلبية  أو السكتات الدماغية ،و الدول التي تستهلك الفلفل الاخضر الحار بكثرة، اقل عرضة لاصابات السكتات القلبية و الدماغية.
    • تخفف مادة الكابسيسين الموجودة في الفلفل الاخضر الحار، من بعض انواع الالم، و بالتالي تستخدم في العديد من الكريمات، لتخفيف الام المفاصل، بحيت تعالج مشاكل الاضطرابات العصبية الحسية لجسم الانسان، بما في ذلك التهابات المفاصل و الاعتلال العصبي الذي يصيب الناس الذين يعانون من مرض السكري في الدم.
    • يتوفر الفلفل الاخضر الحار على كمية مهمة من مادة اللوتين، التي تساعد الجسم على الحفاظ عل صحة العين.
    • و يمكن لمادة الكابسيسين مساعدتك على فقدان الوزن، و ذلك لانها تتمتع بقدرة تقليل شهية الانسان، و ايضا حرق المزيد من الدهون التي تسبب السمنة للانسان، ولكن رغم مساعدته هذه لا يمكن اعتباره الحل السحري لنقصان الوزن.
    • تمتاز مادة الكابسيسين الموجودة في الفلفل الاخضر الحار، بخاصئص عديدة كخصائص مضادة للاكسدة، و مضادة للالتهابات ،و خصائص مضادة للميكروبات.
    • تساعد مادة الكابسيسين كذلك، على التخلص من انسداد الانف، نظرا لمساعدة الحرارة الناتجة عن اكل الفلفل الحار على التخلص من المخاط المسبب لانسداد الانف.
    • تساعد مادة الكابسيسين على تقليل اعداد الخلايا السرطانية لبعض الانواع السرطانية ،كسرطان البروستاتا، و ابطاء نمو خلايا سرطان الدم.
    • فالفلفل الاخضر الحار، يساعد على مستوى الانسولين في الدم، و بالتالي يساعد الاشخاص الذين يعانون من السمنة و مرض السكري.
    • تساعد مادة الكابسيسين العضلات و منحها اسرخاء طبيعي.
    • يعتبر الفلفل الاخضر الحار اهم مصادر فيتامين ج، كما يحتوي كذلك على حمض السنابيك، و حمض الفيريوليك، اللذان يساعدان جسم الانسان على مقاومة الالتهابات و الحفاظ على صحة جيدة.
    القيمة الغذائية للفلفل الاخضر الحار :
    هذه القيم ل75 غرام من الفلفل الاخضر الحار.
    المادة الغذائية                        الكمية
    الطاقة                                  30 سعرة حرارية
    الماء                                   65.80 غرام
    البروتين                              1.50 غرام
    الكربوهيدرات                       7.10 غرام
    السكريات البسيطة                  3.82 غرام
    الألياف                               1.1 غرام
    الدهون                               0.15 غرام
    المغنيسيوم                           19 ميلي غرام
    الفسفور                              35 ميلي غرام
    البوتاسيوم                           255 ميلي غرام
    فيتامين ج                            181.9 ميلي غرام
    فيتامين أ                             884 وحدة دولية
    التاتيرات الجانبية عند الافراط في تناول الفلفل الاخضر الحار :
    رغم كل فوائد الفلفل الاخضر الحار المفيدة لجسم الانسان، فانه يتمتع بسلبيات ايضا، و تصيب الكثير من الاشخاص، نذكر منها :
    • الشعور بالحرقة
    عند الاكثار من تناول الفلفل الاخضر الحار، يسبب عدة مشاكل كالالم الشديد و الحرقة ،و التورمات، و الاحمرار، كما يؤدي تناوله لمدة طويلة بشكل منتظم الى تدمير مستقبلات الالم عند الانسان.
    • الام المعدة و الاسهال
    قد يؤدي تناول الفلفل الاخضر الحار، الى ظهور عدة اعراض جانبة كالم العدة ،و التشنج، و الاسهال المؤلم، و يكون ذلك اكتر عند الناس الغير متعودة على الفلفل الاخضر الحار، لذا لا ينصح اكله من قبل الاشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة.
    • السرطانات
    يمكن ان يزيد الفلفل الاخضر الحار من خطورة الاصابة ببعض السرطانات، كسرطان المعدة، و المرارة، و الفم، و الحلق.
    health
    writer and blogger, founder of معلومات مفيذة .

    Related Posts

    Enregistrer un commentaire