samedi 5 janvier 2019

فوائد فيتامين هـ لجسم الانسان


نبذة عن فيتامين هـ :
يعتبر فيتامين ه من بين الفيتامينات الذائبة في الدهون، و يستطيع جسم الانسان تخزينه و استخدلمه عند الضرورة، كما ان فيتامين ه من بين الفيتامينات المضادة للاكسدة بامتياز، و نذكر ان هذا الفيتامين يوجد بشكل طبيعي في مجموعة من الاغذية، كما انه يضاف بشكل صناعي في بعض الاغذية لزيادة اكله من طرف الاشخاص الذين يعانون من نقص في الفيتامين ه، كما يوجد على شكل مكمل غذائي، و يستحسن زيارة الطبيب لاخذ هذا المكمل الغدائي، و نذكر هنا انه توجد ثمانية مركبات مختلفة تندرج تحت اسم فيتامين ه، لكن فان المركب المسمى  ألفا توكوفيرول Alpha tocopherol هو المركب الاكثر فعالية في الجسم.
فوائد فيتامين هـ :

  • حماية الخلايا :

عندما تهجم الجذور الحرة على خلايا، تتعرض هذه الاخيرة الى عدة اضرار، و تتكون هذه الجذور الحرة في جسم الانسان، بسبب عوامل بيئية ، و الحياة الغير الصحية، كتدخين السجائر، و تلوث الهواء، و الاشعة الفوق البنفسجية المنبعثة من اشعة الشمس بشكل كبير، و من الجدير بالذكر ان هذه الجذور الحرة، تاتر بشكل كبير على خلايا جسم الانسان السليمة ، و تضعفها كما ان هذه الجذور الحرة قد تادي الى الاصابة بالسرطان، و امراض القلب، و لكن الفيتامين ه، يقلل من الضرر التي تسببه هذه المركبات، باعتبار فيتامين ه مضاد للاكسدة بقوة.

  • مرض الزهايمر :

تشير بعض الدراسات الى ان فيتامين ه يقلل من خطورة فقدان الذاكرة بالنسبة للاشخاص الدين يعانون من مرض الزهايمر في مراحله المتوسطة، كما انه يساعد الاشخاص المصابين، على عدم الاعتماد على الاشخاص الغير مصابين بالزهايمر، من اجل ارشادهم، و لكن لايمنع انتقال المصابين من المراحل الخفيفة او المتوسطة الى المراحل الشديدة.

  • فقر الدم :

اشارت بعض الدراسات الى ان فيتامين ه، يحسن من استجابة الجسم لدواء الإريثروبويتين، الذي يحفز انتاج الكريات الحمراء للبالغين.

  • امراض الدم :

اشارت بعض الدراسات الى ان تناول فيتامين ه، يساعد الاطفال المصابين بمرض بيتا ثلاسيميا.

  • الخرف Dementia :

تشير بعض الدراسات الى ان الرجال الذين يتناولون فيتامين ه و فيتامين ج، تقل خطورة اصابتهم بالخرف.

  • الدورة الشهرية :

يساعد تناول فيتامين ه قبل يومين من الدورة الشهرية، و كذلك بعد ثلاثة ايام من بدئها المراة، على تقليل شدة الم هذه الدورة الشهرية، و كذلك التقليل من الدم المفقود اثناء فترة الحيض.

  • صحة الكلى :

تشير بعض الدراسات الى ان تناول فيتامين ه، يساعد على تحسين وظائف الكلى لدى الاشخاص المصابين بتصل الكبيبات.

  • حروق الشمس :

تشير بعض الأدلة الى ان تناول كميات زائدة من فيتامين ه، مع فيتامين ج، يساعد بشكل ملحوظ على حماية البشرة من الالتهاب الناتج عن الاشاعات فوق البنفسجية المنبعثة من اشعة الشمس، و لكن فيتامين ه لا يساعد البشرة وحده، لا بد من استخدامه مع فيتامين ج، و الميلاتونين ،قبل تعرضك للاشعة فوق البنفسجية لتوفير الحماية للبشرة.

  • صحة الشعر :

تشير بعض الدراسات الى ان فيتامين ه، يساعد على الحفاظ على صحة الشعر، و فروة الراس، و يقلل من تساقط الشعر، و يزيد من تدفق الدم الى فروة الراس، و الذي يرتبط مع تساقط الشعر.
أعراض نقص فيتامين هـ :
من الصعب ان يصاب الشخص بنقص في فيتامين ه، لان هذا الفيتامين يوجد في العديد من الاغذية التي نتناولها بشكل يومي، و يقوم الجسم كذلك بتخزين هذا الفيتامين، و لكن في بعض الظروف الصحية، قد ينقص هذا الفيتامين من الجسم، مما يؤدي الى ظهور عدة اعراض منها : صعوبة في المشي، أو التوازن و ألم  في العضلات و اضطرابات بصرية و ضعف وإعياء عام.
مصادر فيتامين هـ :
تجدر الإشارة إلى أن فيتامين هـ يتواجد في العديد من الاطعمة التي نتناولها بشكل يومي، لذلك ينصح باخده داخل هذه الاطعمة، و عدم تناول مكملاته الغذائية، لتجنب الاعراض الجانبية، كما ينصح المصابون بنقص في فيتامين ه بزيارة الطبيب لتشخيص الاصابة به، و من الاغذية الغنية بفيتامين ه :
المكسرات والبذور كاللوز، وبذور عباد الشمس، وزبدة الفول السوداني والفول السوداني، و الحبوب الكاملةو الزيوت النباتية، كزيت الزيتون، وزيت دوار الشمس و الخضروات الورقية و البيض و حبوب الإفطار المدعمة بفيتامين هـ و الكيوي و المانجا.
الاحتياجات اليومية من فيتامين هـ :
نذكر ان الاحياجات اليومية من فيتامين ه، تختلف من شخص الى اخر على حسب عمره، و يمكن تلخيصها على الشكل التالي :
العمر من 1 الى 3 سنوات: 6 ملغرام في يوم
العمر من 4 الى 8 سنوات: 7 ملغرام في يوم
العمر من 9 الى 13 سنوات: 11 ملغرام في يوم
العمر من 14 سنة فما فوق: 15 ملغرام في يوم

0 comments

Enregistrer un commentaire