dimanche 6 janvier 2019

فوائد فاكهة الأفوكادو


نبذة عن الافوكادو :
ثمرة الافوكادو من بين اشهر الفواكه لدى الناس، بسبب مذاقها الذي لا يمكن مقاومته، خاصة اذا تم مزجه مع الحليب، و ثمرة الأفوكادو عبارة عن فاكهة ذهنية و صلبة بقوام كريمي، و غالبا ما تنمو في المناطق التي تتميز بمناخ دافئ، و من الجدير بالذكر ان اصل فاكهة الأفوكادو من المكسيك و امريكا الوسطى، و فاكهة الأفوكادو هي الفاكهة الوحيدة التي تحتوي على كميات مهمة من الدهون الصحية الاحادية الغير مشبعة، و تصنف ايضا من بين الاغذية الغنية بالعناصر الغذائية، بحيت تزود هذه الفاكهة الجسم بحوالي عشرين نوع من الفيتامينات و المعادن.
فوائد فاكهة الافوكادو :
فتناول الافوكادو يصاحبه عدة فوائد نذكر منها :
التقيل من خطر الاصابة بامراض القلب :
اظهرت بعض الدراسات، ان تناول الافوكادو يزيد من مستويات الكولسترول الجيد  في الجسم، و يقلل من مستويات الكولسترول الضار في الجسم، وثلاثي الغليسريد، و تعمل فاكهة الافوكادو على خفض مستويات ضغط الدم، و ذلك لان الفوكادو تتوفر على كميات مهمة من البوتاسيوم، و هذا كله يساهم في التقليل من الاصابة بامراض القلب المزمنة.
المساهمة في انقاص الوزن :
رغم توفر فاكهة الافوكادو على الدهون بشكل كبير، فانها لا تزيد في وزن الانسان، ولا تعيق نزوله في الوقت نفسه كما يضن بعض الأشخاص، بل تناول فاكهة الافوكادو يشعرك بالشبع لمدة طويلة، و بالتالي تجعل غير قادر على الاكل لساعات طويلة، و لذلك تعتبر فاكهة الافوكادو احسن اختيار للاشخاص الدين يعانون من زيادة في الوزن، كما ان فاكهة الافوكادو تحتوي على كميات مهمة من الالياف، و كميات قليلة من الكربوهيدرات، و تناول الافوكادو لا يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم كما يعتقد بعض الاشخاص.
التقليل من حدوث الالتهابات :
فالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي توفرها فاكهة الافوكادو لجسم الانسان، تلعب دورا مهما في التخفيف من الالتهابات، و مقاومة التأكسد عند تعرضها للحرارة، و ذلك ما يجعل زيت الأفوكادو خيار صحي آمن، لاستخدامه في الطبخ.
الزيادة في امتصاص العناصر الغذائية :
من الجدير بالذكر ان بعض العناصر الغذائية، يجب ان تدمج مع الدهون لكي تمتص من طرف الجسم، و كذا استعمالها من طرف جسم الانسان، و من بين هذه العناصر نذكر ما يلي :  فيتامين أ، و فيتامين هـ ، و فيتامين ك و فيتامين د، و بعض مضادات الأكسدة منها، الكاروتينات، و قد اضهرت بعض الدراسات الى ان اضافة الافوكادو او زيته، تزيد من امتصاص الجسم لمضادات الاكسدة بنسبة تتراوح من 2.5 حتى 15 ضعفا.
الحفاظ على صحة العين :
تنطوي فاكهة الافوكادو على نسبة مهمة من  مضادات للأكسدة الضرورية لعين الانسان، و من بين هذه المضادات نذكر : الزياكسانثين و اللوتين، بحيت بينت بعض الدراسات علاقة هذه المضادات بالتقليل بشكل كبير من خطر الاصابة بمرض إعتام عدسة العين، و التنكس البقعي، و تعتبر هذه الامراض شائعة بين كبار السن.
التقليل من خطر الاصابة بالسرطان :
اشارت دراسة احتمالية ان فاكهة الافوكادو، تساهم بشكل كبير  في التثبيط من نمو خلايا البروستات السرطانية، و اشارت دراسة أخرى احتمالية ايضا، ان فاكهة الافوكادو تقلل من الاثار الجانبية للعلاج الكيماوي على الخلايا اللمفاوية.
المنع من الاصابة بهشاشة العظام :
تقوم نصف ثمرة من الافوكادو بتوفير 25 في المئة من الاحتياجات اليومية الموصى بها، من فيتامين ك، المهم لصحة العظام بحيث يزيد فيتامين ك من امتصاص الجسم للكالسيوم، و يمنع ايضا طرحه مع البول.
التقليل من خطر الاصابة بالاكتئاب :
قد تتسائل ماعلاقة فاكهة الافوكادو بالاكتئاب، فالاغذية التي تحتوي على مادة الفوليت، كالافوكادو مثلا تساعد بشكل كبير على التقليل من خطر الاصابة بمرض الاكتئاب، و ذلك لان مادة الفوليت، تساهم في الوقاية من تراكم الهوموسيستين الذي يعيق دورة تغذية الدماغ بالدم و المواد الغذائية الضرورية، كما تتداخل الكميات الزائدة من الهوموسيستن مع انتاج السيروتونين و الدوبامين و النورإبينفرين، التي تعمل على تنظيم النوم و المزاج، و كذلك شهية الانسان.
تعزيز صحة الجهاز الهضمي :
تحتوي فاكهة  الافوكادو على كميات كبيرة من الألياف، بحيت تحتوي ثمرة واحدة من الافوكادو على ما يقارب 7 الى 9 غرامات من الالياف، و التي تمنع حدوث الامساك، و تحافظ على سلامة الجهاز الهضمي، و تقلل من الاصابة بسرطان القولون.
قيمة الافوكادو الغذائية :
تتركب فاكهة الافوكادو من 73 في المئة ماء، و 15 في المئة دهون، و 8.5 في المئة كربوهيدرات و معظمها ألياف، و 2 في المئة بروتين، بحيت تحتوي 100 غرام من فاكهة الافوكادو على ما يلي :
العنصر الغذائي                              القيمة  فيتامين ج                                    10 ميلي غرام (11في المئة من القيمة الموصى بها يوميا)
فيتامين هـ                                   2.07 ميلي غرام (14في المئة من القيمة الموصى بها يوميا)
السعرات الحرارية                        160 سعرة حرارية
فيتامين ك                                  21 ميكروغرام (18في المئة من القيمة الموصى بها يوميا)
فيتامين ب6                                0.26 ميلي غرام (20في المئة من القيمة الموصى بها يوميا)
الثيامين                                     0.07 ميلي غرام (6في المئة من القيمة الموصى بها يوميا)
الرايبوفلافين                              0.13 ميلي غرام (10في المئة من القيمة الموصى بها يوميا)
النياسين                                   1.74 ميلي غرام (11في المئة من القيمة الموصى بها يوميا)
فيتامين ب5 (حمض البانتوثينيك)    1.39 ميلي غرام (28في المئة من القيمة الموصى بها يوميا)
الفوليت                                    81 ميكروغرام (20في المئة من القيمة الموصى بها يوميا)
الكولين                                    14.2 ميلي غرام (3في المئة من القيمة الموصى بها يوميا)
بعض التحذيرات من تناول الافوكادو :
يعتبر تناول فاكهة الافوكادو امن على صحة الانسان، الا انها يمكن ان تقوم بمضاعفات لدى الاشخاص المصابين بحساسية من الافوكادو، و الذين يعانون من الم القولون. 

0 comments

Enregistrer un commentaire